العودة   منتديات سراب الجنوب > O?°· ( المنتديات العلمية ) ·°?O > بحوث سرآب الجنوب

إضافة رد
#1  
قديم 12-29-2009
أوتار الأنين
مشرفه سابقه
أوتار الأنين غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
لوني المفضل Brown
 رقم العضوية : 1766
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 فترة الأقامة : 1830 يوم
 أخر زيارة : 03-11-2012 (12:33 AM)
 الإقامة : jeddah
 المشاركات : 3,201 [ + ]
 التقييم : 2898
 معدل التقييم : أوتار الأنين has a reputation beyond reputeأوتار الأنين has a reputation beyond reputeأوتار الأنين has a reputation beyond reputeأوتار الأنين has a reputation beyond reputeأوتار الأنين has a reputation beyond reputeأوتار الأنين has a reputation beyond reputeأوتار الأنين has a reputation beyond reputeأوتار الأنين has a reputation beyond reputeأوتار الأنين has a reputation beyond reputeأوتار الأنين has a reputation beyond reputeأوتار الأنين has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
Oo5o.com (14) - الجيولوجيه ( علم طبقات الأرض )




بسم الله الرحمن الرحيم
بحث اليوم عن علم طبقات الأرض نبدا كل عضو يبحث ويجلب لنا أي معلومة او صوره





نبذة مختصرة جداً :



طبقات وحركات والمكونات(الكيميائية والفيزيائية) للأرض

الجيولوجيه

الجيولوجية geology هو العلم الذي يدرس مواد الأرض، ونشأة الكرة الأرضية وتطورها وتحولاتها عبر التاريخ الطويل الممتد نحو خمسة مليارات من السنين، وما طرأ عليها من أحداث أدت إلى ظهورها بالصورة التي تُرى عليها اليوم، من حيث الشكل وتوزع القارات والمحيطات عليها، ويسبر أغوارها للكشف عن بنيتها الداخلية وما تحتويه من مكامن اقتصادية مفيدة. ويشارك في الوقت الحاضر في دراسة تركيب الكواكب التي وصل إليها الإنسان بشكل مباشر أو غير مباشر بوسائله المتقدمة.
تطور علم الجيولوجية مع مرور الزمن بتطور وسائل البحث والدراسة، وذلك للتقدم العلمي والتقاني خلال العقود الأخيرة من القرن الماضي، كما تعددت اهتمامات علم الجيولوجية وموضوعاته، مما أدى إلى نشوء عشرات العلوم الجيولوجية المتخصصة بموضوعات محددة.
وتصنف العلوم الجيولوجية اليوم، بحسب قرابة تخصصاتها، في أربع زمررئيسية، هي: العلوم الجيوكيميائية، العلوم الجيوحركية، العلوم الجيوتاريخية، العلوم الجيولوجية التطبيقية.
العلوم الجيوكيميائية
وتضم العلوم الآتية:

1- علم البلورات[ر] crystallography: ويدرس المواد المتبلورة في الطبيعة أو المصنوعة في المختبرات والمعامل كافة، وذلك من حيث الشكل الخارجي والبنية الداخلية والتركيب الكيميائي والصفات الفيزيائية المختلفة لها، بالإضافة إلى تحديد شروط تشكلها ونموها وانحلالها.
2- علم الفلزات mineralogy: ويهتم بدراسة المعادن والفلزات من حيث المنشأ والتشكل والتوضع والتركيب الكيميائي والبنية الداخلية والصفات الفيزيائية والتغيرات التي تطرأ عليها نتيجة تعرضها للعوامل الداخلية والخارجية وتحديد فوائدها العلمية والاقتصادية. هذا وقد تفرع عنه علم الأحجار الكريمة والجواهر.
3- علم ضوئيات الفلزات optical mineralogy: ويبحث في كافة الصفات الضوئية التي يتمتع بها كل معدن، وما ينجم عن تلك الصفات من حوادث ومظاهر ضوئية مميزة تحت المجهر الاستقطابي، والتي عن طريقها يمكن التمييز بين المعادن المختلفة وتحديد هويتها.
4- علم الجيوكيمياء[ر] (الكيمياء الأرضية) geochemistry: ويهتم بدراسة العناصر الكيميائية الداخلة في تركيب الفلزات والصخور المكونة للقشرة الأرضية، وذلك من حيث الصفات الكيميائية والفيزيائية والفعالية التي يتمتع بها كل عنصر، ويحدد أماكن توزعها ومعدلات تراكيزها في القشرة الأرضية، ويضع قوانين نشاطها وانتقالها وهجرتها.
5- علم الصخور petrology: ويدرس أنواع الصخور الرسوبية والنارية والاستحالية كافة، من حيث المنشأ والتشكل والتوضع والتركيب الكيميائي والخصائص الفيزيائية، وفوائدها واستخداماتها.
زمرة العلوم الجيوحركية(علوم الحركات الأرضية)

وهي العلوم التي تتناول موضوعاتها الفعاليات الجيولوجية الحركية، سواء كانت داخلية المنشأ (من باطن الأرض) أو خارجية المصدر (من خارج الأرض). لهذا قسمت هذه الزمرة من العلوم إلى مجموعتين، هما:
مجموعة العلوم الجيوباطنية الحركة، وتضم العلوم التالية:

1- علم الجيوتكتونيك (الحركات الأرضية البنيوية الباطنية) geotechtonic: ويدرس الحركات الصادرة عن باطن الأرض والتي أدت، عبر العصور الجيولوجية، إلى انزياح القارات وحركة الصفائح plate التي نجم عنها تشكل الجبال والصدوع والزلازل والبراكين.
2- علم الماغمة (المُهْل الصهير magmatology أو الماغماتية magmatism) ويقوم بدراسة مصادر نشوء المصهورات النارية في باطن الأرض وخصائصها الكيميائية والفيزيائية (الكثافة واللزوجة) وهجرتها إلى مستويات مختلفة من القشرة الأرضية أو إلى السطح على هيئة براكين، وما ينجم عن تبردها من صخور تدعى بالصخور النارية أو الاندفاعية.
3- علم البراكين volcanology أو البركنة volcanism: ويهتم بدراسة البراكين وما ينتج منها من فعاليات كيميائية وبيئية وحركات زلزالية ونواتج صخرية ومعدنية وينابيع وفوارات معدنية حارة.
4- علم الزلازل seismology أو الهزات الأرضية earthquakes: ويقوم بدراسة الفعاليات الباطنية التي تؤدي إلى اهتزاز أجزاء من القشرة الأرضية، وماينجم عنها من نتائج جيولوجية تدميرية، كما يهتم بتسجيلها ومحاولة التنبؤ بها قبل حدوثها.
5- علم الاستحالة أو التحول metamorphism: ويبحث في التشوهات والتغيرات والتحولات التي تطرأ على الصخور نتيجة الصدوع والفوالق والطي أو تلامسها مع الماغمة النارية أو تعرضها للضغوط ودرجات الحرارة العالية في الأعماق والتي ينجم عنها جميعها صخور تدعى الصخور الإستحالية.
6- علم الجيولوجية الباطنية interior geology : ويهتم بدراسة البناء الداخلي للكرة الأرضية من حيث تركيب نطاقاتها المختلفة وصفاتها الفيزيائية، والفعاليات الحركية التي تحدث في مستوياتها المتباينة، وما يترتب عليها من ماغمة وبراكين وزلازل، مستعيناً بنتائج الحفر العميق والقياسات الجيوفيزيائية.
7- علم التجوية والتعرية weathering and erosion: ويبحث في التغيرات التي تطرأ على الصخور والمعادن من فساد وتفكك وتهدم وانجراف ونقل نتيجة تعرضها لفعاليات خارجية فيزيائية وكيميائية وحيوية، تحت تأثير تباين درجات الحرارة وحركة الرياح والهطل المطري والثلجي ونشاط الأمواج والتيارات البحرية والمد والجزر على الشواطئ والسواحل المحيطة بالبحار والمحيطات والبحيرات.
8- علم المياه (الهدرولوجية) hydrology: ويدرس مقادير الهطل المطري والثلجي وتوزعها على الأحواض المختلفة، وتحديد ما ينفذ منها إلى باطن الأرض وما يتبقى على شكل سيول وأنهار، بعد حساب مقدار ما يتبخر منها في الجو. ويهتم أيضاً بدراسة تأثير حركة المياه السطحية على جيومورفولوجية المناطق التي تجري فيها.
9- علم الهدروجيولوجية hydrogeology: ويهتم بالفعاليات الجيولوجية الحركية للمياه الجوفية، النافذة من السطح، ويقوم بالتنقيب عنها ويحدد أحواضها وهجرتها بغية استثمارها للشرب أو لأهداف زراعية وصناعية.
10 - علم جيولوجية المحيطات oceanogeology: ويبحث في البنيات الجيولوجية لقيعان البحار والمحيطات ووضع الخرائط لها، ويدرس الفعاليات التي تحدث في أرجائها، ودور حركة مياهها في التأثير على شواطئ القارات المحيطة بها.
11- علم الجليديات[ر]: ويدرس حدود الجليديات وانتشارها وتطورهاعبر العصور الجيولوجية، ومدى التأثيرات الجيولوجية لنشاطات الجليديات في أثناء تشكلها وتطورها وتحركها وهجرتها، وخاصة على المناطق الجاثمة فوقها.
زمرة العلوم الجيوتاريخية (علوم تاريخ الأرض)<--<---
وتضم العلوم الآتية:

1- علم وصف طبقات الأرض (الطبقية) stratigraphy: ويدرس كيفية تشكل الطبقات الصخرية الرسوبية، وتتابع توضعها الزمني عبر العصور الجيولوجية، والتطورات التي تطرأ عليها منذ نشوئها حتى اليوم، وما تحتويه من أحياء متحجرة كمؤشرات لخصائص الأوساط التي نشأت فيها وظروفها وتأريخ زمن تشكلها.
2- علم المستحاثات (الحفريات) paleontology: ويدرس بقايا المتعضيات الحية الحيوانية والنباتية القديمة المتحجرة وآثارها وقوالبها للاستفادة منها في تحديد أعمار الصخور المضيفة لها، وخصائص الأوساط التي عاشت فيها.
3- علم الجغرافية القديمة (جغرافية الماضي) paleogeography: ويهتم بمعرفة جغرافية الكرة الأرضية، القارية والمحيطية، في كل عصر من العصور الجيولوجية التي مرت عليها.
4- علم الجيولوجية التاريخية historical geology: ويقوم بدراسة التطورات التي طرأت على الكرة الأرضية، وخاصة منها الحركات التكتونية التي أدت إلى انزياح القارات والصفائح، وتشكل أحواض الترسيب البحرية والمحيطية، والقوى المولدة للجبال والتجاوزات والانحسارات البحرية التي حدثت على القارات في تاريخها الطويل.
زمرة العلوم الجيولوجية التطبيقية
وتشمل العلوم الآتية:

1- علم الجيولوجية الحقلية field geology: ويهتم بدراسة توزع تكشفات مختلف التوضعات الصخرية، الرسوبية والنارية والاستحالية، على سطح المناطق القارية بالوسائل الحقلية المباشرة أو بالتصوير الجوي أو الفضائي، وتمثيل حدود انتشارها على خرائط خاصة تدعى بالخرائط الجيولوجية.
2- علم الجيولوجية الاقتصادية economical geology: ويقوم بالتنقيب عن مكامن المواد المفيدة على سطح الأرض وباطنها، بهدف استثمارها والاستفادة منها في الصناعة والزراعة والاقتصاد، كالنفط والمعادن والمياه الجوفية.
3- علم الجيولوجية الهندسية engineering geology: ويقوم بدراسة دقيقة للخصائص الفيزيائية والكيميائية لصخور المناطق التي يراد إنشاء مشروعات هندسية عليها أو ضمنها، كالسدود والطرق وسكك الحديد والأنفاق والترع والأقنية، إضافة إلى المنشآت العامة كالمعامل والمشافي والمباني السكنية والرسمية عليها، وتحديد مدى صلاحيتها لتلك المشروعات.
4- علم الجيوفيزياء (فيزياء الأرض) geophysics: ويدرس التوضعات الصخرية الدفينة تحت سطح الأرض، والتنقيب عما تحويه من مياه جوفية ونفط ومعادن وفلزات مفيدة، كما يهتم بتحديد أماكنها وعمقها ومساحات انتشارها بغية استثمارها، مستخدماً لذلك طرائق فيزيائية عدة، مغنطيسية وكهربائية واهتزازية وثقالية وحرارية وإشعاعية ورادارية، مستعيناً بأجهزة خاصة لكل من الطرائق السابقة.


إن كان لأحدٍ منكم فكرةً عن الذي وضعت عليه سهماً أحمراً فلا يتردد
بذكرها لنا ، وسوف أكون شاكرةً لكم .



 توقيع : أوتار الأنين



آخر تعديل القناص يوم 01-01-2010 في 02:57 PM.
رد مع اقتباس
قديم 12-29-2009   #2
Abdullah Hakami
S.ЬгιĢђτ


الصورة الرمزية Abdullah Hakami
Abdullah Hakami غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 10-12-2013 (07:00 AM)
 المشاركات : 10,399 [ + ]
 التقييم :  5316
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الموضوع جدا شيق..

لكن متى تبيها... يعني في وقت معين لهذا الموضوع.....؟؟

او انه طرح عادي واي وقت نقدر نبحث ونساعدك فيه..!


 
 توقيع : Abdullah Hakami

ـآحبتي رواد سراب الجنوب ...

التمس العذر منكم لتقصيري بحق هذا الصرح .. وذلك لظروف خاصة بالجامعة

اعدكم اني سأعود وبقووة بإذن الله .. بشكل اقوى وافضل من ذي قبل

اسأل المولى لي ولكم التوفيق والسداد ..،

محبكم دائما وابدا .. عبدالله ^^

دمتم بخير..،


رد مع اقتباس
قديم 12-29-2009   #3
أوتار الأنين
مشرفه سابقه


الصورة الرمزية أوتار الأنين
أوتار الأنين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1766
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 03-11-2012 (12:33 AM)
 المشاركات : 3,201 [ + ]
 التقييم :  2898
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Brown
افتراضي



أخوي يالغالي الوحيد إذا تكرمت تكون في مدة أقصاها شهر ونصف إلى شهرين

عشان مطلوب مني هذا البحث ، وأنا وضعت هذه النبذة المختصرة عن البحث

عشان تاخذوا فكرة وافية عنه وحطيت سهم أحمر على اللي لازم أكتب عنه

وهو ( علوم تاريخ الأرض ) وما يضم من الأربعة علوم المتعلقة به كما تراها

أمامك في البحث ،

الرجاء الفزعة لي يا أهل النشامة ولو بالقليل

والله يجزاكم كل خير عني وعن جميع المسلمين ويجعلها بميزان حسناتكم


 
 توقيع : أوتار الأنين



رد مع اقتباس
قديم 12-30-2009   #4
اموله
سرآب نشيط


الصورة الرمزية اموله
اموله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3709
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 أخر زيارة : 01-18-2010 (03:27 AM)
 المشاركات : 121 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يسلمواا على الموضوع الرائع
وهذا الطرح المميز منك
فعلا طرح راق لي جدا
إنتقاء جدا رائع منك
وشكرا لك
والله يعطيك العافيه يالغلا

ونحن في إنتظار جديدك بكل شوق
ويسلمك ربي من عذاب القبر
وسقاكـ الله من حوووووض الجنه


 

رد مع اقتباس
قديم 01-01-2010   #5
القناص


الصورة الرمزية القناص
القناص غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : منذ 5 يوم (12:45 AM)
 المشاركات : 32,905 [ + ]
 التقييم :  7178
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black
افتراضي



بسم الله الرحمن الرحيم
بحث اليوم عن علم طبقات الأرض نبدا كل عضو يبحث ويجلب لنا أي معلومة او صوره


 
 توقيع : القناص



رد مع اقتباس
قديم 01-01-2010   #6
Abdullah Hakami
S.ЬгιĢђτ


الصورة الرمزية Abdullah Hakami
Abdullah Hakami غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 10-12-2013 (07:00 AM)
 المشاركات : 10,399 [ + ]
 التقييم :  5316
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بآآآكـ

هذا الرابط يحتوى ع 33 بحث عن طبقات الارض اطلعت على بعض منها..حلو جدا..

ان شاء الله تناسبك..

من هوووووون

لي بآآك


 

رد مع اقتباس
قديم 01-01-2010   #7
Abdullah Hakami
S.ЬгιĢђτ


الصورة الرمزية Abdullah Hakami
Abdullah Hakami غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 10-12-2013 (07:00 AM)
 المشاركات : 10,399 [ + ]
 التقييم :  5316
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جيولوجيا تاريخية

الجيولوجيا التاريخية
تختص الجيولوجيا التاريخية (Historical geology) بدراسة تاريخ الأرض منذ نشأتها ولحد الآن، وتشمل هذه الدراسة مجمل الأحداث الفيزيائية (الطبيعية) والعضوية (الحياتية).
(1) التاريخ الطبيعي للأرض: ويشمل تكون الأرض ونشوء القارات والمحيطات، وتاريخ حركة الأطباق الأرضية، وعمليات بناء الجبال، والتغيرات المناخية للأرض والعصور الجليدية فيها.
(2) التاريخ الحياتي للأرض: ويشمل بدايات ظهور الحياة على الأرض، ابتداءً من الأشكال البسيطة لها ولغاية ظهور الإنسان. وهذا يشمل ظهور الأنواع المختلفة للكائنات بمملكاتها الأربعة وهي: مملكة المونيرا، ومملكة الطليعيات، ومملكة النباتات، ومملكة الحيوانات.


مقياس الزمن الجيولوجي

إن دارسي تاريخ الأرض كدارسي تاريخ الحضارات البشرية لابد لهم من إيجاد واسطة لتحديد زمن وقوع الأحداث الرئيسة والمهمة، وذلك لسهولة التفاهم فيما بينهم، فكان الزمن بالنسبة لمؤرخي الحضارات هو السنين والقرون، أما بالنسبة لدارسي تاريخ الأرض فأنهم يحتاجون إلى مقياس خاص بهم وذلك لطول الفترة الزمنية التي يدرسونها، وبذلك وضعوا مقياساً عرف بمقياس الزمن الجيولوجي (Geological Time Scale) مكون من وحدات كبيرة ووحدات اصغر منها، هذه الوحدات هي: الحقبة أو الأبد (Eon) والدهر (Era) والعصر (Period) والحين (Epoch)، وهذه الوحدات مرتبة من الأكبر إلى الأصغر.

إن مقياس الزمن الجيولوجي هو حصيلة دراسات عديدة قام بها العلماء خلال المائتين سنة الماضية، وهذا المقياس لم يصل إلى ما هو عليه الآن إلا بعد العديد من التغيرات، إذ أنه لم يكن سوى جدول بسيط يتألف من ثلاث تقسيمات، ثم ظهر لكل تقسم تقسيمات ثانوية، وهكذا حتى وصل إلى ما هو عليه. ولم يشهد فقط زيادة في عدد تقسيماته الثانوية بل شهد العديد من التبديلات والحذف لبعض التقسيمات وإضافة للبعض الآخر.


قياس عمر الصخور

إن قياس عمر الصخور، وبالتالي معرفة تتابعها ووضع مقياس للزمن الجيولوجي، يتم أما بالعمر النسبي (Relative Dating) أو بالعمر الحقيقي (Absolute Dating)، وكلا الأسلوبين يعد تابعاً لعلم التقويم الجيولوجي (Geochronology) الخاص بتحديد الأعمار (Montgomery, 1997).
(1) طريقة العمر النسبي (Relative Dating Method):
تعتمد على تحديد عمر الطبقات الصخرية بالنسبة لبعضها البعض دون معرفة العمر الحقيقي لها، وذلك بالاعتماد على قانون تتابع الطبقات(Principle of Superposition)، الذي وضعه جيمس هتن (James Hutton, 1726-1797)، والذي ينص على أنه في أي تتابع للصخور المتطبقة والتي لم تتعرض للتشويه بالتفلق أو الطي الشديد، فان الطبقة التي في الأسفل تكون أقدم من الطبقة التي تعلوها، كما يمكن الاستفادة من قانون التتابع الحيواني والنباتي ومن المتحجرات الدالة لتحديد العمر النسبي للطبقات الصخرية، خاصة عندما تكون معزولة عن بعضها، أي أن الطبقات التي تحتوي على المتحجرات القديمة تكون الأقدم وتلك التي تحتوي على المتحجرات الحديثة هي الأحدث.


(2) طريقة العمر الحقيقي (Absolute dating Method):
تعتمد على تحديد العمر الحقيقي للطبقات بالسنين. في عام (1910) أقترح العالم فريدريك سودي (Frederick Soddy) أسم النظير (Isotope) والذي يعني (نفس المكان للتعبير) عن الذرات المختلفة في أوزانها الذرية لكنها متشابهة في أعدادها الذرية. لذلك يمكن تعريف النظائر بأنها ذرات نفس العنصر الكيميائي التي لها نفس العدد الذري (أي نفس عدد البروتونات) لكنها تختلف في العدد الكتلي (أي في عدد النيوترونات). إن مفهوم عدم استقرار النظير المشع يعني انحلال نواة الذرة تلقائياً لتكوين نواة ذرة عنصر آخر، لكن بحالة مستقرة وهذا ما يعبر عنه بالنشاط الإشعاعي (Radioactivity). وخلال هذه العملية تبعث من النواة أنواع مختلفة من الجسيمات على هيئة طاقة أو إشعاع، وبناءً على ذلك فأن النظير المشع الأصلي يدعى بالنظير الأم (Parent Nuclide) أما النظير الناتج من التحلل الإشعاعي فيدعى بالنظير البنت (Daughter Nuclide). إن عملية تحول النظير الأم إلى النظير البنت بواسطة التحلل الإشعاعي يتم بمعدل ثابت لا يتغير ولا يتأثر باختلاف الظروف الطبيعية والكيميائية المحيطة. معدل التحول هذا يدعى بثابت الانحلال(Decay Constant)، ولكل نظير مشع ثابت تحلل خاص به، على سبيل المثال ثابت انحلال اليورانيوم المشع (U238) هو (7620x106). أما زمن تحول نصف وزن النظير الأم إلى النظير البنت فيدعى بنصف العمر (Half-Life)، فمثلاً نصف عمر نظير اليورانيوم يبلغ حوالي (4560) سنة (الياس، 1993). يمكن حساب عمر الصخور أو أي مادة تحتوي على نظير مشع من خلال معرفة وزن النظير الأم ووزن النظير البنت الموجود في عينة صخرية ما، فضلاً عن ثابت تحلل النظير، وبتطبيق المعادلة التالية يمكن حساب العمر (العمري ونادر،2001):


Time = (W. of Parent Nuclide / W. of Daughter Nuclide) x Decay Constant
في الوقت الحالي يستخدم جهاز المطياف الكتلي (Mass Spectrometer) لحساب عمر الصخور، وهو جهاز يعتمد على المبدأ السابق في حساب العمر. إن ما ذُكر عن استخدام النظائر في حساب عمر الصخور يعد جزءاً من علم جيولوجيا النظائر (Isotope Geology). من أبرز النظائر المستخدمة لحساب العمر هي: نظير اليورانيوم (U)، نظير البوتاسيوم (K)، نظير الأركون (Ar)، نظير الروبيديوم (Rb)، نظير الكاربون (C)، .. الخ.





 

رد مع اقتباس
قديم 01-01-2010   #8
Abdullah Hakami
S.ЬгιĢђτ


الصورة الرمزية Abdullah Hakami
Abdullah Hakami غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 10-12-2013 (07:00 AM)
 المشاركات : 10,399 [ + ]
 التقييم :  5316
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



تــــــــــــآآبــ ع للبحث...

تقسيمات الزمن الجيولوجي


يتضح من تقسيمات الزمن الجيولوجي مبينة في الجدول رقم (1) أن عمر الأرض والبالغ (4600) مليون سنة قد قسم إلى حقبتين أو أبدين هما حقبة الحياة الخفية تمتد من (544-4600) مليون سنة، وحقبة الحياة الظاهرة تمتد من (0-544) مليون سنة، وفيما يلي شرح مبسط لكل من هاتين الحقبتين (Hamblin and Christiansen, 1998):


أولاً: حقبة أو ابد الحياة الخفية (Cryptozoic Eon)

يعرف أيضاً بحقبة ما قبل الكامبري (Precambrian Eon)، وهو متمثل بمجموعة الصخور القديمة التي تشكل حجم واسع من القشرة القارية، ولا يوجد في القشرة المحيطية. أغلبها صخور نارية وصخور متحولة شديدة التشوه. لكي تنتج هذه الصخور، لا بد من وجود سمك كبير من الصخور الرسوبية والصخور البركانية المنثنية والمتفلقة والتي اخترقت الصخور الكرانيتية (Granitic Rocks). صخور هذه الحقبة تحتوي فقط على القليل من متحجرات الأشكال الحياتية الأولية أو البدائية جداً. بدون المتحجرات الشائعة فان مقارنة الطبقات الصخرية المنفردة من قارة إلى قارة يصبح صعب جداً، إذا لم يكن مستحيلاً. تقدم رئيسي في حل شفرة هذه الحقبة يمكن تحقيقه باستخدام طرائق النظائر المشعة (Radiometric Methods) لمعرفة عمر الصخور النارية والمتحولة، هذه الأعمار تزودنا بتقسيمات مهمة لحقبة الحياة الخفية وبالتالي معرفة عمر العديد من الأحداث الرئيسة التي وقعت فيه. تقسم حقبة الحياة الخفية إلى ثلاث تقسيمات ثانوية هي: الحقبة الخفية (Hadean Eon) وحقبة الاركين (Archean) وحقبة الحياة الأولية (Proterozoic)، والتي قسمت اعتماداً على عمرها المستخرج بالنظائر المشعة وليست بالمتحجرات.


ثانياً: حقبة أو أبد الحياة الظاهرة (Phanerozoic Eon)

صخور هذه الحقبة احدث عمراً من صخور حقبة الحياة الخفية، وهي اقل تعقيداً (تشويهاً) وتحتوي على العديد من المتحجرات التي مكنت الجيولوجيين من مضاهاتها عالمياً على نطاق واسع. المدة التي أعقبت نهاية حقبة الحياة الخفية تدعى بحقبة الحياة الظاهرة (Phanerozoic Eon) وهي مشتقة من أصل إغريقي يعني الحياة المرئية (Visible Life). هذه الحقبة تؤشر العصور التي كانت المتحجرات فيها شائعة جداً. مرور الزمن في هذه الحقبة سُجل (أُرخ) بواسطة المتحجرات التي توحي بالتطور المستمر لأشكال الحياة المتنوعة على الأرض. حقبة الحياة الظاهرة قسمت إلى ثلاث دهور (Eras) رئيسة، والتي قسمت بدورها إلى عدد من العصور (Periods).

(1) دهر الحياة القديمة (Paleozoic era): سمي هذا الدهر بعصر الأسماك (Age of fishes) وذلك لان صخور هذا الدهر تحتوي على عدد من متحجرات الكائنات البحرية، أبرزها الأسماك الأولية(Primitive fishes)، فضلاً عن متحجرات البرمائيات (Amphibians). هذا الدهر يقسم إلى ستة عصور اعتماداً على درجة تشوه الصخور في بريطانيا هذه العصور من الأقدم إلى الأحدث هي: العصر الكامبري (Cambrian Period) والعصر الاوردوفيشي (Ordovician Period) والعصر السيلوري (Silurian Period) والعصر الديفوني(Devonian Period) والعصر الكاربوني (Carboniferous Period) والعصر البرمي(Permian Period).
(2) دهر الحياة الوسيطة (Mesozoic Era): سمي هذا الدهر بعصر الزواحف (Age of Reptiles) وذلك لان صخور هذا الدهر تحتوي على عدد كبير من متحجرات الزواحف (Reptiles) فضلاً عن متحجرات اللافقريات (Invertebrates) الشائعة في هذه الصخور. صخور هذا الدهر قسمت إلى ثلاثة عصور هي من الأقدم إلى الأحدث: العصر الترياسي (Triassic Period) والعصر الجوراسي (Jurassic Period) والعصر الكريتاسي (Cretaceous Period).
(3) دهر الحياة الحديثة (Cenozoic Era): سمي هذا الدهر بعصر اللبائن (Age of Mammals) وذلك لأن صخور هذا الدهر تحتوي على عدد كبير من متحجرات اللبائن (Mammals) فضلاً عن متحجرات النباتات (Plants) واللافقريات (Invertebrates). صخور هذا الدهر قسمت إلى عصرين، هما من الأقدم إلى الأحدث: العصر التيرشري (Tertiary Period) والعصر الكواترنري (Quaternary Period). وهناك تقسيم آخر أحدث من التقسيم السابق، يقسم دهر الحياة الحديثة إلى ثلاث عصور هي من الأقدم إلى الأحدث: عصر الباليوجين (Paleogene Period) وعصر النيوجين (Neogene Period) وعصر الانثروبوجين (Anthropogene Period).


المصادر

أولاً: المصادر العربية:
1. العمري، فاروق صنع الله، وعامر داؤد نادر، 2001: (مبادئ الجيولوجيا التاريخية). وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة الموصل، 628 صفحة.
2. الياس، محمد الياس، 1993: (النظائر وأسس علم التقويم الجيولوجي). وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة الموصل، 199 صفحة.
ثانياً: المصادر الأجنبية:
1. Hamblin, W.K., Christiansen E.H., and 1998: (Earth's Dynamic Systems). Prentice Hall, New Jersey, Eighth Edition, P.739.
2. Montgomery, C.W., 1997: (Fundamentals of Geology). Wm. C. Brown Publishers, Third Edition, P. 411.



نهاية البحث


 
 توقيع : Abdullah Hakami

ـآحبتي رواد سراب الجنوب ...

التمس العذر منكم لتقصيري بحق هذا الصرح .. وذلك لظروف خاصة بالجامعة

اعدكم اني سأعود وبقووة بإذن الله .. بشكل اقوى وافضل من ذي قبل

اسأل المولى لي ولكم التوفيق والسداد ..،

محبكم دائما وابدا .. عبدالله ^^

دمتم بخير..،


رد مع اقتباس
قديم 01-01-2010   #9
Abdullah Hakami
S.ЬгιĢђτ


الصورة الرمزية Abdullah Hakami
Abdullah Hakami غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 10-12-2013 (07:00 AM)
 المشاركات : 10,399 [ + ]
 التقييم :  5316
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مفهوم علم الطبقات

علم الطبقات هو علم دراسة طبقات الارض. بمعنى انه المدخل لفهم الارض وموادها وتركيبها و الحياة القديمة عليها. أي انه يشمل تاريخ كل الاحداث التي حدثت على كوكب الارض. وقد يكون ابسط تعرف لعلم الطبقات هو، دراسة الوحدات الصخرية وتفسير تتابعات الصخور كسلسة من الاحداث ضمن تاريخ الارض.

يكمن دور علم الطبقات في وصف وترتيب وتفسير الوحدات الصخرية من ناحية الاحداث والعمليات المسؤولة عن تكوينها، ومضاهاة هذه المعلومات زمنيا من اجل بناء سجل زمني صخري لتاريخ الارض.



مبادئ علم الطبقات

المبدأ الاول: الأنتظامية أو مبدأ الوتيرة الواحدة ( Uniformitarianism):
هذا المصطلح مشتق من الكلمة الانكليزية منتظم او متماثل (uniform) ويراد به انتظام او ثبات العوامل الطبيعية ونواتجها على سطح الارض. وينص على ان : كافة القوانين الفيزياوية والكيمياوبة في الكون كانت وما تزال واحدة".
مثال/ يمكن توضيح هذا المبدأ من خلال اتخاذ الرياح كمثال حيث تعد الرياح العامل الطبيعي المسبب لتكون الكثبان الرملية في الوقت الحاضر. وهي نفس العامل ايضا خلال العصور القديمة. لذا فان مشاهدتنا للكثبان الرملية المحفوظة في صخور قديمة تساعدنا على تحديد طبيعة المنطقة واتجاه الرياح في تلك الفترة.
وبذلك فقد عرف الجيولوجين مبدأ الوتيرة الواحدة تعريفا بسيطا اصبح من البديهيات في علوم الارض، وهو : أن (( الحاضر مفتاح للماضي " The present is the key to the past " )). أي أن ملاحظتنا للعوالم الطبيعية ( كالرياح والمياه والزلالزل وغيرها) تساعدنا على فهم العديد من الظواهر الطبيعية التي نشاهدها على سطح الارض والتي يعود زمن حدوثها الى ملايين السنين.


المبدأ الثاني: التعلي أو مبدأ تعاقب الطبقات ( Superposition):
اقترح هذا المبدأ من قبل العالم الايطالي ستينو Nicholas Steno (1686- 1638). وينص على ان: في أي تتابع من الصخور المتطبقة والتي لم تتعرض الى عملية تشويه بالتفلق أو الطي فأن كل طبقة قد تكونت بعد الطبقة التي تسفلها وقبل الطبقة التي تعلوها.
ولهذا المبدأ مدلولا زمنيا ايضا. فحينما تتعاقب الصخور بشكل أفقي فأن الصخور او الطبقات التي في الاسفل هي الأقدم والتي في الأعلى هي الاحدث لأنها تكونت في فترة زمنية لاحقة، وكما موضح في الشكل (1).
الشكل (1): يوضح التعاقب في ترسيب الطبقات زمنيا من اليمين الى اليسار.


اما لو تعرضت الطبقات الى عمليات التشوية كالتفلق او الطي الشديد والتي تؤدي بالتالي الى قلب الطبقات او اندفاعها وبالتالي تشوه الموقع الاصلي لها، فانه تستخدم طرق اخرى لتحديد التعاقب الاولي الصحيح لهذه الطبقات قبل تأثير عمليات التشوهز ومن هذه الطرق هو استخدام المتحجرات لتحديد اعمار الطبقات و استخدام التراكيب الرسوبية كالتشققات الطينية وعلامات النيم والتي يمكن من خلالها تحديد كل من السطح العلوي والسفلي للطبقات.


المبدأ الثالث: مبدأ الأفقية الأصلية ( Law of Original Horizontality):
اقترح هذا المبدأ من قبل العالم الايطالي ستينو Nicholas Steno (1686- 1638) ايضا. الذي لاحظ ان ترسب جزيئات الصخور الرسوبية يحدث بفعل تاثير الجاذبية الأرضية عليها وبالتالي سقوطها في قاع البحر او اي حوض رسوبي. وبذلك تكون طبقة افقية موازية لسطح الأرض، وكما موضح في الشكل (2). وفي حالة وجود صخور رسوبية منحنية فهذا يدل على انها تعرضت لحركة ارضية ( كالطي او التفلق) بعد ترسبها وتصلبها.
الشكل (2): يوضح قانون التعاقب الأفقي. (A) ترسب الرواسب بشكل أفقي. (B) تميل الطبقات للترسب افقيا حتى لو كانت الارضية فير مستوية تماما
(
Montgomery, 1997).


المبدأ الرابع: علاقة القواطع ( Cross Cutting Relation ):
ينص مبدأ القواطع على أن أي وحدة صخرية أو فالق يقطع وحدة صخرية أخرى فأن الوحدة الصخرية أو الفالق هو أحدث من الوحدات الصخرية المقطوعة، كما موضح بالشكل (3).
الشكل (3): يوضح علاقة القواطع في مجموعتين من الصخور النارية، (Brice et al., 1997).


المبدأ الخامس: قانون تعاقب الأحياء الحيوانية والنباتية ( Law of Faunal and Floral succession):
ينص هذا المبدأ على أن المتحجرات النباتية والحيوانية تتعاقب الواحدة بعد الأخرى بشكل ثابت ونظام محدد، أي أن المتحجرات الأقدم تكون في الأسفل والأحدث تقع في الأعلى. و يعد هذا المبدأ من أهم المبادئ في الجيولوجيا التأريخية حيث يعد الأساس في تحديد اعمار الوحدات الصخرية وتحديد العصور الجيولوجية. علما أن التعاقب في الأحياء هو نتيجة لعملية التطور العضوي وهو اساس تقسيم تأريخ الأرض، وكما في الشكل (4).
الشكل (4): يوضح تعاقب الاحياء خلال عمود طباقي يمتد من البريكامبري الى الكامبري. حيث يلاحظ بدء العصر الكامبري بظهور اصداف الترايلوبايت قبل 545 مليون سنة، في حين تحتفظ صخور البريكامبري بطوابع الدكنوسونيا قبل حوالي 500 مليون سنة. (Murck et al., 1999).


المبدأ السادس: مبدأ الأحتواء ( Law of Inclusion):
ينص هذا المبدأ على ان الطبقات الصخرية التي تحتوي على قطع صخرية من طبقة ثانية مختلفة عنها فأن الطبقات الأولى هي الأحدث من الثانية، وكما موضح في الشكل (5). ويمكن توضيح ذلك بان وجود قطع لطبقات صخرية في طبقة أخرى لابد انها تكونت أولا ثم تعرضت لهمليات التعرية ومن ثم ترسبت في الطبقة الثانية الأحدث.
الشكل (5): يوضح علاقة الأحتواء فيمجاميع مختلفة من الصخور، (Brice et al., 1997).
المصادر:
العمري، فاروق صنع الله & نادر، عامر داؤد، 2001، مبادئ الجيولوجيا التأريخية، دار الكتب للطباعة والنشر جامعة الموصل، ص 628.
Brice, J. C, Levin, H. L. and Smith, M. S., 1997, Laboratory studies in Earth History, WCB McGraw – Hill, P 255.
Montgomery, C.W., 1997, Fundamentals of Geology. Wm. C. Brown Publishers, Third Edition, P. 411.
Murck, B. W. and Skinner, B. J., 1999, Geology Today: Understanding Our Planet, John Wily & Sons, INC,P 527.


أدوات علم الطبقات

يمكن تلخيص اهم ادوات علم الطبقات من خلال المخطط التالي:


المصادر:
Doyle, P. and Bennett, M. R.,, 1998. Introduction: Unlocking the stratigraphical record, In Doyle, P. and Bennett, M. R., (eds.): Unlocking the Stratigraphic Record- Advances in Modern Stratigraphy. John Wiley & Sons, 1-7.


 

رد مع اقتباس
قديم 01-01-2010   #10
♥براءة طفولة♥
مشرفة عامة سابقه


الصورة الرمزية ♥براءة طفولة♥
♥براءة طفولة♥ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 372
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 03-05-2013 (11:56 AM)
 المشاركات : 14,409 [ + ]
 التقييم :  9404
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



صورة للطبقة الثانية من طبقات الأرض

إننا نعيش على جحيم ملتهب! هذه حقيقة رآها العلماء بالصور، فالقشرة الأرضية لا تشكل إلا طبقة رقيقة جداً، وهناك طبقة ثانية تحتها تتألف من صخور منصهرة.....




هذه صورة عرضها موقع ناشيونال جيوغرافيك للطبقة الثانية للأرض، وهذه أول صورة مباشرة تم الحصول عليها بعد قيام العلماء بثقب في جزيرة هاواي (وهي جزيرة بركانية تشكلت بفعل انطلاق الحمم المنصهرة وتجمدها)، وشاهد العلماء هذه الطبقة الملتهبة في حالتها الطبيعية بعد إجراء الحفر في أرض الجزيرة البركانية على عمق 2.5 كيلو متر. ويؤكد الباحثون المختصون بعلم البراكين أن هذه فرصة لدراسة طبقات الأرض عن قرب.

إن هذه الصورة تذكرني بآية عظيمة ونعمة من نعم الخالق تبارك وتعالى! فماذا سيحدث لو أن القشرة الأرضية (الطبقة الأولى) والتي تعوم فوق الطبقة الثانية الملتهبة، لو أن هذه القشرة الرقيقة غاصت قليلاً في الحمم الملتهبة، ماذا سيحدث؟ إن سطح الأرض سيهتز وينقلب ويغرق في بحر من اللهب! وهذه النعمة تجعلنا نحمد الله تعالى، يقول عز وجل: (أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ)


 
 توقيع : ♥براءة طفولة♥








رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المرض, الجيولوجيه, عمل, طبقات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
¨°o.O آدم عليه السلام O.o°¨ أبـو زيـد ساحة الإسلاميات العامة 13 02-17-2012 01:17 AM
انظروا كــــــــــــــــــيف نهاية العالم‎ الاخطبوط ساحة الإسلاميات العامة 4 05-16-2011 01:21 AM
¨°o.O ( *ملف متكامل للوصول إلى الرشاقه *) O.o°¨بالصور المتحركه شموخ انسان الأسرة والصحة 38 08-31-2010 08:10 AM
علامات الساعه.. ♥براءة طفولة♥ ساحة الإسلاميات العامة 3 09-01-2009 04:39 AM


الساعة الآن 08:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012